8/ قطاري ETR 500 Frecciarossa ( السهم الأحمر ) و ETR 575 AGV ، إيطاليا :
- السرعة العملية : 300 كم في الساعة .
- السرعة القصوى : 339 كم في الساعة بالنسبة للسهم الأحمر و 360 كم للقطار الأخر .
- تاريخ الإطلاق : 2008 (السهم الأحمر) ، 2012 (َAVG) .
يوجد في إيطاليا نوعين من القطارات السريعة المتنافسة مع بعضها البعض ،
قطار السهم الأحمر (red arrow) التابع للمؤسسة الحكومية و القطار الفائق
السرعة (AVG) التابع لشركة خاصة ، حيث تربط هذه القطارات مدن تورينو
وميلانو وفلورنسا وروما ونابولي والبندقية في حين أن خط جديد يربط بين
ميلان و البندقية في قيد الإنشاء .
7/ قطار Sancheon (KTX2 ، كوريا الجنوبية :
- السرعة العملية : 306 كم في الساعة .
- السرعة القصوى : 349 كم في الساعة .
- تاريخ الإطلاق : سنة 2010 .
يجعل هذا القطار السريع الرحلة بين العاصمة سيول و مدن مثل Busan و
Mokpo ممكنة في مدة لا تزيد من 3 ساعات ، و قد صنع هذا القطار من طرف
الشركة المعروفة Hyundai ، و يستغرق هذا القطار 7 دقائق تقريبا للوصول إلى
سرعة 306 كم في الساعة بينما لا يحتاج إلا 1.2 دقيقة فقط ليتوقف نهائيا و
سيتم زيادة السرعة القصوى للقطار لتصل إلى 402 كم في الساعة بحلول 2015 .
6/ قطار AVE Series 103 ، إسبانيا :
- السرعة العملية : 310 كم في الساعة .
- السرعة القصوى : 402 كم في الساعة .
- تاريخ الإطلاق : سنة 2006 .
تعرف شركة القطارات Alta Velocidad Española بقطاراتها السريعة و لكن
قطارات Siemens Velaro Series 103 الجديدة التي تربط بين العاصمة مدريد و
برشلونة هي الأكثر سرعة حيث تقطع المسافة في مدة ساعتين و 38 دقيقة ، في
العقدين الماضيين قامت إسبانيا بتحويل شبكة قطاراتها من أبطأ الشبكات في
غرب أوروبا إلى إحدى أكثر خطوط القطارات سرعة و فاعلية في القارة كلها حيث
تربط حوالي 3058 كم من السكك السريعة .
5/ قطار TGV POS ، فرنسا :
- السرعة العملية : 320 كم في الساعة .
- السرعة القصوى : 575 كم في الساعة .
- تاريخ الإطلاق : سنة 2008 .
تعتبر فرنسا من الدول الأولى في العالم التي إستعملت القطارات السريعة
حيث أدخلت قطارها الثوري فائق السرعة (TGV) الخدمة في سنة 1981 و منذ ذلك
الحين مر القطار بعدة تحسينات و تحديثات و كانت نتيجة أخرها قطار POS ،
يربط هذا القطار LGV Rhin و Rhône في شرق فرنسا و خط أخر بين العاصمة
الفرنسية باريس و ستراسبورغ بينما توجد خطوط أخرى في طريق الإنشاء . و قد
حطم هذا القطار السرعة القصوى للسفر عبر السكك الحديدة ببلوغه 575 كم في
الساعة أثناء رحلات التجارب في 2007 .
4/ قطار Shinkansen E5 ، اليابان :
- السرعة العملية : 320 كم في الساعة .
- السرعة القصوى : 359 كم في الساعة .
- تاريخ الإطلاق : سنة 2011 .
صمم قطار الرصاصة الياباني هذا بعدة أشكال مختلفة إلا أن اسرعهم على
الإطلاق هو قطار Shinkansen E5 ذو المقدمة التي تشبه منقار البطة ، يربط
هذا القطار بين مدينتي Tokyo و Aomori على مسافة 674 كم .3/ قطار ICE 3 ، ألمانيا :
- السرعة العملية : 320 كم في الساعة .
- السرعة القصوى : 369 كم في الساعة .
- تاريخ الإطلاق : سنة 2000 .
رغم أن المانيا هي التي تصنع معظم القطارات السريعة في العالم إلا أن
إطلاق شبكتها الخاصة من القطارات فائقة السرعة تأخر لحوالي عقد من الزمن
بسبب إعتراضات بعض المنظمات البيئية و غيرها ، و لكنها بدأت تلحق بالركب
سريعا فقطار ICE3 السريع في طور الخدمة على الخطوط الرابطة بين Frankfurt و
Cologne و بين Munich و Nuremberg بينما توجد تسعة خطوط أخرى قيد الإنشاء .
2/ قطار CRH380 ، الصين :
- السرعة العملية : 349 كم في الساعة .
- السرعة القصوى : 488 كم في الساعة .
- تاريخ الإطلاق : سنة 2010 .
إنطلاقا من الصفر تقريبا ، قامت الصين ببناء شبكة متطورة و سريعة
للقطارات في أقل من عقد من الزمن ، حيث تنقل قطاراتها السريعة التي تربط
9334 كم حوالي 500 مليون مسافر سنويا ، فقطار CRH380 قادر على التنقل بسرعة
380 كم في الساعة في الخطوط الرئيسية للشبكة و تعمل هذه القطارات على
أربعة محاور تربط بين العاصمة Beijing و Shanghai ، Guangzhou ، Wuhan ،
Nanjing و Hangzhou .
1/ قطار Shanghai Maglev Train ، الصين :
- السرعة العملية : 431 كم في الساعة .
- السرعة القصوى : 501 كم في الساعة .
- تاريخ الإطلاق : سنة 2003 .
ينتقل هذا القطار المغناطيسي الوحيد في قائمتنا و الذي يعد أسرع قطار
تجاري في العالم على مسافة 31 كم بين مطار Pudong الدولي و محطة Longyang
Road لميترو الأنفاق ، و بسرعة 431 كم في الساعة فهو أسرع حتى من سيارة
الفورمولا 1 .
المصدر: العالم الغريب