أكثر 10 أفاعي سما في العالم

10. أفعى الجلجلة (Rattlesnake):

الأفعى المجلجلة
الأفعى المجلجلة
هذه هي الأفعى الوحيدة من الأمريكيتين في هذه القائمة ، تعرف الأفعى المجلجلة بسهولة من الجزأ المجلجل في نهاية ذيلها ، و تستطيع هذه الأفعى أن تهاجم بحوالي 2/3 من طول جسمها الكلي ،و تعتبر الأفعى الشرقية ماسية الظهر (The Eastern Diamondback) المجلجلة أخطر أنواع الأفاعي في أمريكا الشمالية و للمفارقة العجيبة فإن الأفاعي الأصغر سنا هي أكثر خطرا من الأفاعي الكبيرة و ذلك لعدم قدرتها على التحكم في مقدار السم التي تحقنه في الفريسة.
معظم الأفاعي المجلجلة تملك سما يسري عبر الدم فيدمر الأنسجة مما يؤدي إلى ضرر كبير للأعضاء بالإضافة إلى تجلط الدم ، و قد تؤدي لدغة سامة من هذه الأفعى إلى ندوب دائمة أو فقدان أحد الأطراف أو حتى الموت رغم المعالجة السريعة و الفعالة للجرح كما أن التنفس الصعب و الشلل و النزيف الكبير هي أعراض منتشرة للدغة أفعى من هذا النوع.
و لذلك فإن لدغة الأفعى المجلجلة خطيرة جدا و أي معالجة متأخرة أو غير فعالة قد ينجر عنها الوفاة في معظم الحالات و رغم ذلك فإن مضاد الزعاف الخاص بالأفعى ‘عند إستخدامه في الوقت المناسب’  قد يقلل خطر الوفاة إلى أقل من 4 بالمئة .9. أفعى الموت (Death Adder):
أفعى الموت
أفعى الموت
تنتشر هذه الأفاعي في أستراليا و غينيا الجديدة و هي تصطاد و تقتل أفاعي أخرى بما في ذلك أنواع من هذه القائمة و عادة ما توقع بفريستها عن طريق كمين مفاجئ ، و تملك هذه الأفاعي رأسا مثلث الشكل و أجساما قصيرة نسبيا . و تحقن أفعى الموت من 40 إلى 100 مغ من السم الزعاف في الفريسة بمعدل 0.4 إلى 0.5  مغ في الكيلوغرام الواحد. و تعتبر لدغة أفعى الموت من أخطر اللدغات في العالم فالسم الذي تحقنه الأفعى يؤثر على الجهاز العصبي فيسبب الشلل و الموت في غضون 6 ساعات فقط و ذلك لتوقف عملية التنفس عند الضحية.
و يعتبر الترياق الخاص بالأفعى علاجا فعالا خاصة في المراحل الأولى للدغة أي قبل سريان السم وإنتشاره في الجسد و معدل الوفيات جراء لدغة أفعى الموت هو 50 بالمئة. و تملك أفعى الموت أسرع ضربة في العالم إذ يمكنها أن تهاجم و تعود إلى وضعيتها في غضون 0.13 ثانية فقط.

 8. أفعى Vipers :


أفعى viper
أفعى viper
تنتشر هذه الأفاعي في مختلف أنحاء العالم ، و لكن أخطرها على الإطلاق هي أفعى الطفى المنشارية (Saw Scaled Viper) و أفعى السلسلة (Chain Viper) و توجد في الشرق الأوسط و أسيا الوسطى مثل الهند و الصين و جنوب شرق أسيا . تعتبر افاعي Viper بشكل عام أفاعي ليلية و خفيفة الحركة و تنشط بشكل اكبر بعد سقوط الأمطار ، معظم أنواع هذه الأفاعي تملك سما يؤدي إلى أعراض من بينها ألم موضعي على مستوى اللدغة،تورم على مستوى أطراف الجرح ،النزيف خاصة من اللثة ، إنخفاض ضغط الدم و نقص ضربات القلب ، تقرحات على مستوى اللدغة قد تمتد إلى الطرف المصاب بأكمله ، نخر في العضلات بجانب مكان اللدغة ، التقيأ و تورم في الوجه (حوالي ثلث الحالات) ، ألم شديد قد يستمر من 2 إلى 4 أسابيع ، تلون حول منطقة الجرح بسبب الخلايا الحمراء و البلازما التي تنتشر في الأنسجة العضلية ، إحتمال الوفاة بسبب تسمم الدم أو فشل قلبي أو تنفسي قد يحدث بعد 14 يوم من اللدغة أو أكثر.

7. كوبرا الفلبين (Philippine Cobra) :

كوبرا الفلبين
كوبرا الفلبين
بإستثناء هذه الكوبرا لم يتم إدراج أي نوع اخر من الكوبرا في هذه القائمة ، و ذلك لسبب وجيه إذ أن سم كوبرا الفيلبين هو أكثر السموم فتكا بين جميع أنواع الكوبرا في العالم بالإضافة إلى قدرة هذه الأفعى على رمي السمي من فمها لمسافة 3 أمتار كاملة ، يهاجم سم كوبرا الفلبين الجهاز العصبي مما يؤدي إلى إختلالات في عمل القلب و الجهاز التنفسي بينما لا تؤدي اللدغة إلى تدمير كبير للنسيج . يقوم السم العضبي بإعتراض الرسائل العصبية من و إلى العضلات و من أعراض اللدغة ما يلي : صداع في الرأس ، غثيان ، التقيؤ و آلام البطن و الإسهال ، التشنجات و بعض الأعراض الأخرى.

 6. أفعى النمر (Tiger Snake):

أفعى النمر
أفعى النمر
تعيش في أستراليا ، تملك افعى النمر سم أعصاب قوي جدا و يمكن أن تحدث الوفاة بعد 30 دقيقة فقط من العضة ، و لكن في معظم الحالات قد تحدث بعد 6 إلى 24 ساعة بعد اللدغة . قبل أن يتم تطوير ترياق خاص بالأفعى ، كان معدل الوفاة يقارب 70 بالمئة و من بين أعراض لدغة أفعى النمر : آلام موضعية في منطقة القدم و الرقبة ، الشعور بالوخز و الخدر و يلي هذا مباشرة صعوبة في التنفس ثم الشلل. بشكل عام تفر الأفعى عند مواجهتها و لكنها تصبح خطيرة جدا عندما تحاصر حيث تهاجم بدقة متناهية.

 5. المامبا السوداء (Black Mamba):

أفعى المامبا السوداء
أفعى المامبا السوداء
تنتشر هذه الأفعى المخيفة في مناطق كبيرة في إفريقيا و هي معروفة بعدائيتها الشديدة و دقة ضرباتها و هي أسرع أفعى على الأرض في العالم بسرعة 20 كم في الساعة و يمكن لهذه الأفاعي أن تضرب 12 مرة على التوالي حيث أن السم العصبي القوي في لدغة واحدة بإمكانه قتل بين 10 إلى 25 بالغا .
تحقن الأفعى في اللدغة الواحدة من 100 إلى 120 مغ من السم في المتوسط و قد تصل كمية السم في حالات أخرى 400 مغ . الأعراض الأولية للدغة هو ألم موضعي على مستوى منطقة اللدغة ، بعد ذلك تختبر الضحية إحساسا بالوخز على مستوى الفم و الأطراف بالإضافة إلى رؤية مزدوجة و إرتباك شديد و حمى و زيادة في إفراز اللعاب (بما في ذلك رغوة من الفم والأنف) و عدم السيطرة على العضلات ، إذا لم يتلق المصاب إسعافات عاجلة فإن هذه الأعراض ستتطور إلى ألم في البطن، الغثيان و القيء، تسمم القلب والشلل ، و في الأخير يختبر الضحية تشنجات، و توقف التنفس و الغيبوبة ثم الموت.
بدون الترياق الخاص بالأفعى فإن نسبة الوفاة تقرب من 100 بالمئة و هو من أكبر معدلات الوفاة بين الأفاعي و حسب طبيعة اللدغة فإن الوفاة قد تحدث بعد 15 إلى 3 ساعات .

4. أفعى Taipan :

أفعى taipan
أفعى taipan
أفعى أخرى من أستراليا ، تمتاز هذه الأفعى بسم قوي قادر على قتل 12000 خنزير غيني . يسبب هذا السم جلطات دموية على مستوى الأوعية الدموية و الشرايين و هو سم عصبي أيضا ، قبل إبتكار ترياق خاص بالأفعى لم يعرف أي أحد نجا من لدغة هذا الحيوان المخيف و تحدث الوفاة بعد اللدغة بساعة فقط حتى مع التدخل الطبي العاجل يبقى الضحية في العناية المركزة لمدة طويلة . و تشبه هذه الأفعى بشكل كبير أفعى المامبا الإفريقية في البيئة و السلوك .

3. أفعى الكريت الزرقاء (Blue Krait):

أفعى الكريت الزرقاء
أفعى الكريت الزرقاء
تعتبر هذه الأفعى أكثر الأفاعي سمية في فصيلتها و تنتشر في جنوب شرق اسيا و إندونيسيا ، 50 المئة من لدغات الأفعى تكون قاتلة حتى مع تعاطي الترياق المضاد. تصداط أفعى الكريت الزرقاء ثعابين أخرى حتى ثعابين الكريت نقسها و هي سلالة ليلية و تكون أكثر عدائية تحت جنح الظلام ومع ذلك فهي خجولة جدا و تميل في كثير من الأحيان للإختفاء بدلا من القتال.
تمتاز الأفعى بسم عصبي تعادل قوته 16 ضعفا قوة سم الكوبرا ، تفضي لدغتها بشرعة إلى شلل في العضلات حيث يمنع السم إفراز المادة الكيميائية التي تسمح بإنتقال الإشرارات العصبية بين العضلات ، و لحسن الحظ فإن هجماتها نادرة بسبب الطبيعة الليلية لهذه الأفعى و لكن قبل إبتكار ترياق مضاد كانت نسبة الوفاة 85% و حتى و لو تعاطيت الترياق فلا شيئ يضمن بقاءك على قيد الحياة و تحدث الوفاة بين 6 إلى 12 ساعة بعد اللدغة ، حتى و إن تم نقل المصاب على جناح السرعة للمستشفى فقد يتعرض إلى غيبوبة دائمة و حتى مون الدماغ .

2 . الأفعى الشرقية البنية (Eastern Brown):

الأفعى البنية الشرقية
الأفعى البنية الشرقية
لا تدع الإسم البريئ لهذه الافهى يخدعك فكمية صغيرة جدا من سمها كافية لقتل شخص بالغ ، و توجد عدة أنواع من هذه الأفعى و لكن الأفعى البنية الشرقية هي أكثرهم سمية على الإطلاق و لسوء الحظ فإنها تنتشر على طول المراكز السكانية الكبرى في أستراليا ، إن هذه الأفعى سريعة الحركة و عدائية جدا في بعض الأحيان حتى إنها لتطارد المعتدين عليها و حتى اللأفاعي صغيرة السن قادرة على قتل أي شخص بالغ  كما أن سم هذه الأفعى عصبي و يمنع تخثر الدم.
لحسن الحظ ، أكثر من نصف اللدغات لا تحتوي على السم إذ أنها تتجنب حقن السم في معظم الضربات و هي تتفاعل فقط مع حركة الفريسة لذلك إن إلتقيت يوما بإحدى هذه الأفاعي في البرية فلا تتحرك من مكانك و لن تتعرض لك.

1. الأفعى الشرسة (Fierce Snake) :

الأفعى الشرسة
الأفعى الشرسة
و تسمى ايضا أفعى Inland Taipan و هي قريبة لأفعى Taipan المذكورة في هذه القائمة و هي أكثر الأفاعي سما في البرية على الإطلاق و تستطيع حقن 110 مغ من السم في الضربة الواحدة و هذه الكمية كافية لقتل 100 شخص أو 250 ألف فأر و هي أكثر سمية بعشر أضعاف من الأفعى المجلجلة و 50 ضعف من الكوبرا العادية و لحسن الحظ فإن هذه الأفعى ليست عدائية و نادرا ما تتقابل مع البشر و لم يتم تسجيل أي إصابة من لدغة الأفعى و لكن سمها قادر على قتل الإنسان في 45 دقيقة فقط.
المصدر : العالم الغريب 

عجائب و غرائب © 2014

صور المظاهر بواسطة lisegagne. يتم التشغيل بواسطة Blogger.