قبو بذور يوم الحساب, سفينة نوح للقرن الواحد والعشرين لحماية مصادر الغذاء العالمية في حال الكوارث

يقع مخزن أو (قبو سفالبارد العالمي للبذور \ Svalbard Global Seed Vault)، أو (قبو بذور يوم الحساب \ Doomsday Seed Vault) كما يحلو للصحافة أن تسميه، في أرخبيل سفالبارد في جزيرة (سبيتسبيرجين \ Spitsbergen) في القطب الشمالي في النرويج و هو عبارة عن منشأة محصنة يتم فيها اختزان أنواع عديدة من البذور النباتية من معظم المحاصيل الزراعية لفترة طويلة من الزمن تصل الى مئات السنين في كهف تحت الأرض.يعتبر بنك البذور هذا من أهم الاختراعات في تاريخ البشرية لأن الهدف الرئيس منه هو تأمين البذور في حال النقص جراء الازمات الاقليمية أو العالمية و حماية البشر من الجوع. أكمل قراءة المقال لتتعرف على المزيد عن البنك و كيفية تخزين البذور فيه.
البذور في المخزن عبارة عن عينات أصلية للبذور أو نسخ لعينات بذور محفوطة في “بنوك الجينات” الموزعة في أماكن مختلفة من العالم. بنك الجينات هو بنك يتم فيه تجميع و حفظ الجينات سواء كانت بناتية عن طريق حفظ عينات من البذور او اجزاء من النبات أو حيوانية بحفظ البويضة او الحيوان المنوي. فدور المخزن العالمي للبذور هنا يكمن في تعويض النقص في البذور الذي قد يحدث في أحد بنوك الجينات بسبب الحوادث أو الازمات او الحروب او غيرها.


تم بناء المخزن الذي وصلت كلفته الى 9 ملايين دولار في عام 2006 بتمويل من من الحكومة النرويجية و قد شهد حفل افتتاحه رؤساء وزاء النرويج و السويد و فنلندا و الدنمارك. أما ادارته و تأمين المصاريف التشغيلية فيتم، بالاضافة الى الحكومة النرويجية، عن طريق مركز الموارد الجينية الاسكندنافي و الاتحاد العالمي للتنوع المحصولي.
يمتد بنك البذور لمسافة 120 متر داخل جيل صخري حيث العديد من أنظمة الحماية. تحفظ البذور داخل عبوات من أربع طبقات و تغلق حراريا لطرد الرطوبة ثم تحفظ في اوعية بلاستيكية على ارفف معدنية. يتم تحضير العينات بواسطة  مركز الموارد الجينية الاسكندنافي لذلك لا يوجد موظفون دائمون في هذا البنك.


تم اختيار جزيرة Spitsbergen كموقع لبنك البذور بسبب خلوها من النشاط التكتوني (الزلالي) و بسبب وجود الثلج الدائم داخل التربة مما يساهم في الحفاظ على البذور كما أنها مرتفعة عن سطح البحر بمقدار 130 متر مما يضمن بقائها جافة حتى لو ذاب الثلج فيها. درجة الحرارة في تلك المنطقة هي 3 درجات ما دون الصفر المئوي بينما الحرارة التي يجب حفظ البذور عليها هي -18 درجة مئوية و لذلك يحتاج البنك الى مجمدات تدار بواسطة الفحم الذي يتم استخراجه من نفس المنطقة.
وصلت أول عينة من البذور الى البنك في شهر يناير من عام 2008 و في شهر فبراير من نفس العام كان الافتتاح الرسمي للبنك الذي يستقبل العينات من جميع دول العالم و يخزنها دون مقابل. وصل عدد العينات المحفوظة في البنك الى 1.5 مليون عينة من مختلف المحاصيل الزراعية علما بان سعة البنك تصل الى 4.5 مليون عينة.


كأي بنك آخر، تملك الحكومة النرويجية المبنى الذي تحفظ فيه العينات و لكن العينات هي ملك لبنوك الجينات و لذلك فان الباحثين أو المنتجين الزراعيين أو غيرهم ممن يريدون الوصول الى عينة ما عليهم الاتصال مباشرة مع بنك الجينات فجميع العينات في بنك البذور عبارة عن نسخ لعينات اصلية موجودة في بنك الجينات.
و لأنه مبنى في غاية الاهمية و يحمي مادة الحياة بالنسبة للانسان، قام عدد من الفنانين بتركيب نظام اضاءة خاص بالاضافة الى مناشير زجاجية و مرايا و قطع ستانلس ستيل اندمجت معا لتكون منظرا في غاية الجمال على سقف المخزن و عند مدخله، نترككم مع الصور:

المصدر:
مجله وسع صدرك

عجائب و غرائب © 2014

صور المظاهر بواسطة lisegagne. يتم التشغيل بواسطة Blogger.